جوليانا
شعيب عليه السلام A0e2e3d41739dfe8e5bcd232e3515cae بّـسًسًـمِ آلَلَهِ آلَرحً ـمِآنٌ آلَرحً ـيّمِ

آهِلَيّنٌ آهِلَيّنٌ بّـزَآئرآتُنٌآ وِعَ ـضوِآتُنٌآ آلَكرآمِ يّآ آلَفُ مِرحً ـبّـآ يّآ زَآئرة يّسًسًـعَ ـدُنٌآ تُسًسًـجَ ـيّلَك فُيّ مِنٌتُدُآنٌآ آلَمِتُوِآضعَ ـ يّآ عَ ـضوِتُنٌآ يّسًسًـعَ ـدُنٌآ قَدُوِمِك آلَى مِنٌتُدُآك وِيّسًسًـعَ ـدُنٌآ آيّضآ آنٌ تُسًسًـآهِمِوِآ وِتُجَ ـعَ ـلَوِآ آلَمِنٌتُدُى آفُضلَ بّـمِوِآضيّعَ ـكمِ نٌحً ـنٌ بّـآنٌتُضركمِ لَآ تُتُردُآدُوِآ سًسًـجَ ـلَوِآ مِعَ ـنٌآ.شعيب عليه السلام A5414df7c9f417a2006d25d1d38834a3
شعيب عليه السلام Ba7a868a0226ec035ceeafdcc705f567
جوليانا
شعيب عليه السلام A0e2e3d41739dfe8e5bcd232e3515cae بّـسًسًـمِ آلَلَهِ آلَرحً ـمِآنٌ آلَرحً ـيّمِ

آهِلَيّنٌ آهِلَيّنٌ بّـزَآئرآتُنٌآ وِعَ ـضوِآتُنٌآ آلَكرآمِ يّآ آلَفُ مِرحً ـبّـآ يّآ زَآئرة يّسًسًـعَ ـدُنٌآ تُسًسًـجَ ـيّلَك فُيّ مِنٌتُدُآنٌآ آلَمِتُوِآضعَ ـ يّآ عَ ـضوِتُنٌآ يّسًسًـعَ ـدُنٌآ قَدُوِمِك آلَى مِنٌتُدُآك وِيّسًسًـعَ ـدُنٌآ آيّضآ آنٌ تُسًسًـآهِمِوِآ وِتُجَ ـعَ ـلَوِآ آلَمِنٌتُدُى آفُضلَ بّـمِوِآضيّعَ ـكمِ نٌحً ـنٌ بّـآنٌتُضركمِ لَآ تُتُردُآدُوِآ سًسًـجَ ـلَوِآ مِعَ ـنٌآ.شعيب عليه السلام A5414df7c9f417a2006d25d1d38834a3
شعيب عليه السلام Ba7a868a0226ec035ceeafdcc705f567
جوليانا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يّآ هِلَآ وِ سًسًـهِلَآ بّـكمِ فُيّ مِنٌتُدُى جَ ـوِلَيّنٌآ نٌتُمِنٌى آلَتُسًسًـجَ ـيّلَ وِ شّـكرآآ.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع العاب عربي يحتوي على احلى العاب بدون تحميل
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين 25 يوليو 2016 - 15:48 من طرف نوسا123

» موقع العاب رمضانية متجددة يوميا على الانترنت
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين 13 يونيو 2016 - 17:48 من طرف نوسا123

» موقع العاب رمضانية متجددة يوميا على الانترنت
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين 6 يونيو 2016 - 17:37 من طرف نوسا123

» احلى موقع العاب الثقافية والثنائية للاولاد والبنات
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين 16 مايو 2016 - 19:54 من طرف نوسا123

» موقع العاب عربي يحتوي على احلى العاب بدون تحميل
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 17:58 من طرف نوسا123

» موقع العاب عربي يحتوي على احلى العاب بدون تحميل
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل 2016 - 17:49 من طرف نوسا123

» Twahcht montaddanà
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالسبت 26 مارس 2016 - 21:40 من طرف بثينة2

» صور من هيهات منتدانا
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 14:31 من طرف layanedz

» صفحة أنا فتاة تعيسة الحظ ونورمال ♥。✿
شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 19:24 من طرف ريان الجزائرية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رانيا الجزائرية
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
حليمة غنام
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
مريم
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
بثينة2
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
ريان الجزائرية
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
malak swift
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
آڸپرنسيسهِِ
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
هدى
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
منال الجزائرية
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
♥جوليانا♥
شعيب عليه السلام I_vote_rcapشعيب عليه السلام I_voting_barشعيب عليه السلام I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط جوليانا على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
فلسطيــــــــــــــــــــــــــــن
موضوع المليون رد
صور انمي كيوت روعة
ادخلي و صوتي لنائبة المنتدى الجديدة
كل واحده تدخل تكتب اي شيييييييييي
كل يوم حكمة و معلومة
صفحة أنا فتاة تعيسة الحظ ونورمال ♥。✿
يا بنات لا تخجلوا
صور متحركة
مشكلة عاجلة
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تصويت
ما رايك بالمنتدى
اعجبني سوف اسجل
شعيب عليه السلام I_vote_rcap100%شعيب عليه السلام I_vote_lcap
 100% [ 3 ]
لم يعجبني لن اسجل
شعيب عليه السلام I_vote_rcap0%شعيب عليه السلام I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى

 

 شعيب عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريم
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
مريم


عدد المساهمات : 1343
تاريخ التسجيل : 19/06/2013
العمر : 24
الموقع : الجزائر

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالأحد 29 ديسمبر 2013 - 11:27

سيرته:

دعوة شعيب عليه السلام:

لقد برز في قصة شعيب أن الدين ليس قضية توحيد وألوهية فقط، بل إنه كذلك أسلوب لحياة الناس.. أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين. فقال شعيب (يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُه) نفس الدعوة التي يدعوها كل نبي.. لا تختلف من نبي إلى آخر.. لا تتبدل ولا تتردد. هي أساس العقيدة.. وبغير هذه الأساس يستحيل أن ينهض بناء.

بعد تبيين هذا الأساس.. بدأ شعيب في توضيح الأمور الاخرى التي جاءت بها دعوته (وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ) بعد قضية التوحيد مباشرة.. ينتقل النبي إلى قضية المعاملات اليومية.. قضية الأمانة والعدالة.. كان أهل مدين ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم.. وهي رذيلة تمس نظافة القلب واليد.. كما تمس كمال المروءة والشرف، وكان أهل مدين يعتبرون بخس الناس أشياءهم.. نوعا من أنواع المهارة في البيع والشراء.. ودهاء في الأخذ والعطاء.. ثم جاء نبيهم وأفهمهم أن هذه دناءة وسرقة.. أفهمهم أنه يخاف عليهم بسببها من عذاب يوم محيط.. انظر إلى تدخل الإسلام الذي بعث به شعيب في حياة الناس، إلى الحد الذي يرقب فيه عملية البيع والشراء. قال: (وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) لم يزل شعيب ماضيا في دعوته.. ها هو ذا يكرر نصحه لهم بصورة إيجابية بعد صورة النهي السلبية..إنه يوصيهم أن يوفوا المكيال والميزان بالقسط.. بالعدل والحق.. وهو يحذرهم أن يبخسوا الناس أشيائهم. 

لنتدبر معا في التعبير القرآني القائل: (وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ) كلمة الشيء تطلق على الأشياء المادية والمعنوية.. أي أنها ليست مقصورة على البيع والشراء فقط، بل تدخل فيها الأعمال، أو التصرفات الشخصية. ويعني النص تحريم الظلم، سواء كان ظلما في وزن الفاكهة أو الخضراوات، أو ظلما في تقييم مجهود الناس وأعمالهم.. ذلك أن ظلم الناس يشيع في جو الحياة مشاعر من الألم واليأس واللامبالاة، وتكون النتيجة أن ينهزم الناس من الداخل، وتنهار علاقات العمل، وتلحقها القيم.. ويشيع الاضطراب في الحياة.. ولذلك يستكمل النص تحذيره من الإفساد في الأرض: (وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) العثو هو تعمد الإفساد والقصد إليه فلا تفسدوا في الأرض متعمدين قاصدين (بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ).. ما عند الله خير لكم.. (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ). 

بعدها يخلي بينهم وبين الله الذي دعاهم إليه.. ينحي نفسه ويفهمهم أنه لا يملك لهم شيئا.. ليس موكلا عليهم ولا حفيظا عليهم ولا حارسا لهم.. إنما هو رسول يبلغهم رسالات ربه: (وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ) بهذا الأسلوب يشعر شعيب قومه بأن الأمر جد، وخطير، وثقيل.. إذ بين لهم عاقبة إفسادهم وتركهم أمام العاقبة وحدهم.

رد قوم شعيب:

كان هو الذي يتكلم.. وكان قومه يستمعون.. توقف هو عن الكلام وتحدث قومه: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) كان أهل مدين كفارا يقطعون السبيل، ويخيفون المارة، ويعبدون الأيكة.. وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها.. وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما، ويأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.. انظر بعد هذا كله إلى حوارهم مع شعيب: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا)... ؟ 

بهذا التهكم الخفيف والسخرية المندهشة.. واستهوال الأمر.. لقد تجرأت صلاة شعيب وجنت وأمرته أن يأمرهم أن يتركوا ما كان يعبد آباؤهم.. ولقد كان آباؤهم يعبدون الأشجار والنباتات.. وصلاة شعيب تأمرهم أن يعبدوا الله وحده.. أي جرأة من شعيب..؟ أو فلنقل أي جرأة من صلاة شعيب..؟ بهذا المنطق الساخر الهازئ وجه قوم شعيب خطابهم إلى نبيهم.. ثم عادوا يتساءلون بدهشة ساخرة: (أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء) تخيل يا شعيب أن صلاتك تتدخل في إرادتنا، وطريقة تصرفنا في أموالنا.. ما هي علاقة الإيمان والصلاة بالمعاملات المادية؟ 

بهذا التساؤل الذي ظنه قوم شعيب قمة في الذكاء.. طرحوا أمامه قضية الإيمان، وأنكروا أن تكون لها علاقة بسلوك الناس وتعاملهم واقتصادهم. هذه المحاولة للتفريق بين الحياة الاقتصادية والإسلام، وقد بعث به كل الأنبياء، وإن اختلفت أسماؤه.. هذه المحاولة قديمة من عمر قوم شعيب. لقد أنكروا أن يتدخل الدين في حياتهم اليومية، وسلوكهم واقتصادهم وطريقة إنفاقهم لأموالهم بحرية.. إن حرية إنفاق المال أو إهلاكه أو التصرف فيه شيء لا علاقة له بالدين.. هذه حرية الإنسان الشخصية.. وهذا ماله الخاص، ما الذي أقحم الدين على هذا وذاك؟.. هذا هو فهم قوم شعيب للإسلام الذي جاء به شعيب، وهو لا يختلف كثيرا أو قليلا عن فهم عديد من الأقوام في زماننا الذي نعيش فيه. ما للإسلام وسلوك الإنسان الشخصي وحياتهم الاقتصادية وأسلوب الإنتاج وطرق التوزيع وتصرف الناس في أموالهم كما يشاءون..؟ ما للإسلام وحياتنا اليومية..؟

ثم يعودون إلى السخرية منه والاستهزاء بدعوته (إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) أي لو كنت حليما رشيدا لما قلت ما تقول.

أدرك شعيب أن قومه يسخرون منه لاستبعادهم تدخل الدين في الحياة اليومية.. ولذلك تلطف معهم تلطف صاحب الدعوة الواثق من الحق الذي معه، وتجاوز سخريتهم لا يباليها، ولا يتوقف عندها، ولا يناقشها.. تجاوز السخرية إلى الجد.. أفهمهم أنه على بينة من ربه.. إنه نبي يعلم وهو لا يريد أن يخالفهم إلى ما ينهاهم عنه، إنه لا ينهاهم عن شيء ليحقق لنفسه نفعا منه، إنه لا ينصحهم بالأمانة ليخلوا له السوق فيستفيد من التلاعب.. إنه لا يفعل شيئا من ذلك.. إنما هو نبي.. وها هو ذا يلخص لهم كل دعوات الأنبياء هذا التلخيص المعجز: (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ) إن ما يريده هو الإصلاح.. هذه هي دعوات الأنبياء في مضمونها الحقيقي وعمقها البعيد.. إنهم مصلحون أساسا، مصلحون للعقول، والقلوب، والحياة العامة، والحياة الخاصة.

بعد أن بين شعيب عليه السلام لقومه أساس دعوته، وما يجب عليهم الالتزام به، ورأى منهم الاستكبار، حاول إيقاض مشاعرهم بتذكيرهم بمصير من قبلهم من الأمم، وكيف دمرهم الله بأمر منه. فذكرهم قوم نوح، وقوم هود، وقوم صالح، وقوم لوط. وأراهم أن سبيل النجاة هو العودة لله تائبين مستغفرين، فالمولى غفور رحيم. 

تحدي وتهديد القوم لشعيب:

لكن قوم شعيب أعرضوا عنه قائلين: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا) إنه ضعيف بمقياسهم. ضعيف لأن الفقراء والمساكيهم فقط اتبعوه، أما علية القوم فاستكبروا وأصروا على طغيانهم. إنه مقياس بشري خاطئ، فالقوة بيد الله، والله مع أنبياءه. ويستمر الكفرة في تهديهم قائلين: (وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ) لولا أهلك وقومك ومن يتبعك لحفرنا لك حفرة وقتلناك ضربا بالحجارة. 

نرى أنه عندما أقام شعيب -عليه السلام- الحجة على قومه، غيروا أسلوبهم، فتحولوا من السخرية إلى التهديد. وأظهروا حقيقة كرههم له. لكن شعيب تلطف معهم.. تجاوز عن إساءتهم إليه وسألهم سؤالا كان هدفه إيقاظ عقولهم: (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّهِ) يا لسذاجة هؤلاء. إنهم يسيئون تقدير حقيقة القوى التي تتحكم في الوجود.. إن الله هو وحده العزيز.. والمفروض أن يدركوا ذلك.. المفروض ألا يقيم الإنسان وزنا في الوجود لغير الله.. ولا يخشى في الوجود غير الله.. ولا يعمل حسابا في الوجود لقوة غير الله .. إن الله هو القاهر فوق عباده.

ويبدو أن قوم شعيب ضاقوا ذرعا بشعيب. فاجتمع رؤساء قومه. ودخلوا مرحلة جديدة من التهديد.. هددوه أولا بالقتل، وها هم أولاء يهددونه بالطرد من قريتهم.. خيروه بين التشريد، والعودة إلى ديانتهم وملتهم التي تعبد الأشجار والجمادات.. وأفهمهم شعيب أن مسألة عودته في ملتهم مسألة لا يمكن حتى التفكير بها فكيف بهم يسألونه تنفيذها. لقد نجاه الله من ملتهم، فكيف يعود إليها؟ أنه هو الذي يدعوهم إلى ملة التوحيد.. فكيف يدعونه إلى الشرك والكفر؟ ثم أين تكافؤ الفرص؟ أنه يدعوهم برفق ولين وحب.. وهم يهددونه بالقوة. 

واستمر الصراع بين قوم شعيب ونبيهم.. حمل الدعوة ضده الرؤساء والكبراء والحكام.. وبدا واضحا أن لا أمل فيهم.. لقد أعرضوا عن الله.. أداروا ظهورهم لله. فنفض شعيب يديه منهم. لقد هجروا الله، وكذبوا نبيه، واتهموه بأنه مسحور وكاذب.. فليعمل كل واحد.. ولينتظروا جميعا أمر الله. 

هلاك قوم شعيب:

وانتقل الصراع إلى تحد من لون جديد. راحوا يطالبونه بأن يسقط عليهم كسفا من السماء إن كان من الصادقين.. راحوا يسألونه عن عذاب الله.. أين هو..؟ وكيف هو..؟ ولماذا تأخر..؟ سخروا منه.. وانتظر شعيب أمر الله.

أوحى الله إليه أن يخرج المؤمنين ويخرج معهم من القرية.. وخرج شعيب.. وجاء أمره تعالى:

وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (94) (هود)

هي صيحة واحدة.. صوت جاءهم من غمامة أظلتهم.. ولعلهم فرحوا بما تصوروا أنها تحمله من المطر.. ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب عظيم ليوم عظيم.. انتهى الأمر. أدركتهم صيحة جبارة جعلت كل واحد فيهم يجثم على وجهه في مكانه الذي كان فيه في داره.. صعقت الصيحة كل مخلوق حي.. لم يستطع أن يتحرك أو يجري أو يختبئ أو ينقذ نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://golyana.forumegypt.net/profile?mode=editprofile
رانيا الجزائرية
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
رانيا الجزائرية


عدد المساهمات : 1909
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
العمر : 27
الموقع : الجزائر

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء 31 ديسمبر 2013 - 12:32

شعيب عليه السلام PIC-802-1349659307
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعيب عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هود عليه السلام
» ذو الكفل عليه السلام
» قصة ادم ابو البشر عليه السلام
» إدريس عليه السلام
» سيرة ذو الكفل عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جوليانا :: القسم العام :: قسم القصص و الروايات-
انتقل الى: