جسر الصرّافيّة سمي شعبياً جسر القطار
وسماه البغداديون جسر الحديد ،
وسماه من يعيش بقربه جسر العلوازية
وجسر العيواضيةالصرافية ،
والاسم الاخير هو الأشهر ،
وهو أحد جسور بغدادالاثني عشر ومن أقدمها عمرا .
بني في اربعينيات القرن العشرين على يد القوات البريطانية.
يربط جسر الصرافية منطقتي الوزيرية
التابعة لقضاءالاعظميةمن جهةالرصافة
بالعطيفيةالتابعة لقضاء الكرخ .
كان جسر الصرافية معداً للإنشاء في مدينة سدني في أستراليا
قبل أن تقرر وزارة الاشغال والمواصلات العراقية شراء هيكله الحديدي
وتعهد إلى شركة كوبربلايزرد بادخال التحويرات المقتضية على هيكله
وبدأ العمل بتنفيذه اواخر سنة 1946
من قبل شركة (هولو) البريطانية .
قامت الشركة البريطانية (كوردبلايزرد) الهندسية بوضع تصاميمه لمدة استغرقت عامين ،
في حين قامت الشركة البريطانية (هولو) في اواخر عام 1946 بتنفيذه ،
وقد دفعت الحكومة العراقية تكاليفه ،
يبلغ طول الجسر مع مقترباته 2166 متراً بينما يبلغ الجزء الواقع على النهر 450 مترا
لذا عد أطول جسر حديدي في العالم انذاك ،
لان الجسر الحيديدي المقام على نهر الراين بالمانيا كان يحمل الرقم القياسي بين الجسور الحديدية
ولم يكن يتجاوز طوله 1500 متر
مما ادى إلى ان يحطم جسر الصرافية الرقم القياسي المذكور ،
سيما إذا علمنا انه يتكون من سبعة فضاءات خمسة منها بطول 58 مترا
وفضاءان اخران بطول 80 مترا
كما يبلغ عرض ممر السيارات 6 أمتار
وعرض ممر السكة الحديدية 4 امتار
وقد روعي في تصميمه وتنفيذه احتواؤه ممرين
للسيارات مع امكانية جعل خط السكة المتري خطا
قياسيا من دون اجراء اية تحويرات عليه باستثناء
تبديل قضبان السكة والعوارض الخشبية وملحقاتها
ومن الجدير بالذكر ان سقف الجسر يتكون من الهياكل
الحديدية الجاهزة حيث كانت مديرية السكة الحديدية
تعتمد على استعمال الهياكل الحديدية الجاهزة لسقوف
الجسور التي انشئت في تلك الحقبة وماقبلها .
تعثر بناء الجسر بسبب انتفاضة الوثبةسنة 1948
واعتبره المواطنون الذين قاوموا عقد معاهدة بورت سموث بين العراق
وبريطانيا جسراً يتم انشاؤه لخدمة الأغراض البريطانية
فقاموا بمهاجمة المهندسين الإنكليز والعمال الهنود
الذين يعملون فيه ورموهم بالحجارة والقطع
الحديدية كما تم رمي بعض قطعه الحديدية في النهر .
عند تأسيس وزارة الاعمار ومجلس الاعمار رصد له مبلغ
الا انه لم يكن كافيا لتنفيذه بالصورة المتفق
عليها وفق الخارطة الاصلية التي كانت قد رسمته على
صورة ممرين للسيارات واحدة ذهابا والأخرى ايابا
وبينهما سكة الحديد لسير القطار الا انه انجز بممر
واحد للسيارات وممر سكة الحديد ،
تمت العودة إلى العمل خلال وزارة السيد محمد الصدر
واستمر حتى عام 1952 حيث جرى احتفال رسمي كبير
حضره السيد جميل المدفعي رئيس الوزراء
حيث شاهد البغداديون لاول مرة قطاراً يسير على جسر حديدي على دجلة
قاده سائق القطار الأقدم السيد عبد عباس المفرجي
وكان يشرف على سيره الفنان ياس علي الناصر
باعتباره فنياً متخصصاً بسير القطارات الحديثة .
الجسر وحسب مواصفاته الاصلية كانت السيارات تعبر من فوقه في اتجاه واحد ،
لكن في التسعينيات قامت الحكومة العراقية بتحوير
الجسر كي يتناسب مع ازياد حركة المرور في الشوارع
ليستوعب اتجاهين في ان واحد وليحد من الاختناقات
المرورية التي كانت تحدث قرب جسور أخرى واستخدم
الحديد الموجود في سكة القطار الملحقة في نفس الجسر
لعملية التحوير كي يحتفظ الجسر برونقه وعراقته .
تعرض جسر الصرافية للقصف خلال حرب الخليج
الثانيةعلى يد طائرات قوات التحالف عام 1991خلال
عملية الحرب الجوية ضد العراق .
بتاريخ 12 ابريل 2007 تعرض جسر الصرافية العريق
لقصف جوي من قبل قوات الاحتلال الامريكي ( ويقال تم تفجيره بشاحنة مفخخة ) ،
ادى إلى تدمير جزئي للجسر ومقتل ما لايقل عن 10
اشخاص وجرح حوالي 26 شخصا وسقوط عدد من السيارات
في نهر دجلةوالحاق أضرار بالمنازل المجاورة بالجسر
ولاسيما من جهة منطقة العطيفية .
بتاريخ 1 / 5 / 2007 بدأ العمل في اعادة بناء
جسر الصرافية بأياد عراقية صرفة من عمال
ومهندسين واستشاريين .
بتاريخ 20 ابريل 2008 تم افتتاح الجسر بعد صيانة دامت لمدة عام .